U3F1ZWV6ZTM2OTAzOTA2MzQ1ODYwX0ZyZWUyMzI4MjE3NTIzNTUyOA==

الأمن المائي العربي ومسألة المياه في الوطن العربي



موضوع الأمن المائي العربي من الموضوعات الاستراتيجية الحيوية المهمة التي تشغل اهتمام الباحثين والمهتمين بالشؤون المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية... الخ. وذلك نظراً للأهمية الكبيرة التي تحتلها مسألة المياه في الوطن العربي التي تتصف بالمحدودية والندرة وخاصةً مع تزايد الضغط السكاني في البلدان العربية والتوسع الكبير في استخدام المياه سواء في الصناعة والزراعة أو في مجال الاستهلاك المنزلي...



يتناول البحث مسألة المياه في الوطن العربي من خلال دراسة الموارد المائية الطبيعية منها وغيرالطبيعية وفقاً للمعطيات الإحصائية المتوافرة. ويعرض البحث مشكلة المياه عرضاً علمياً منهجياً مختصراً يبين الخصائص والأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. كما يتطرق البحث إلى جوهر مشكلة اقتسام مياه نهري النيل والفرات بين الدول المتشاطئة وجذور إشكالية المياه في الشرق الأوسط، والمشاريع المائية وأهدافها الاقتصادية والسياسية. كما يكشف البحث الدور الخطير لكل من إسرائيل وأبعادها الاقتصادية والسياسية. كما يكشف البحث الدور الخطير لكل من إسرائيل وتركيا في الهيمنة على المياه العربية ومصادرها والعمل على جعلها سلعة اقتصادية خاضعة للعرض والطلب تتحدد قيمتها وفق نظرية السعر. ويعرض البحث أيضاً دور البنك الدولي المتمم لدور إسرائيل وتركيا وأثره في الأمن المائي العربي .
ويخلص البحث إلى مقترحات وتوصيات محددة تهدف إلى تفعيل التعاون والتكامل العربي المائي وإلى وضع قواعد ومبادئ سليمة لصيانة الأمن المائي العربي وللحفاظ على هذه الثروة الحياتية الكبيرة من التبديد والضياع والسطو.
-------------------
تحميل الدراسة



الأمن المائي العربي ومسألة المياه في الوطن العربي PDF

مستجدات الجغرافيا التطبيقية
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Binance is the personal management tool used for finance. Are you unable to sell Bitcoin in Binance exchange. Upgrading errors, password errors to cloud backup and hacked account errors, you can contact the executives to fix your Binance errors. You can dial Binance Customer Support and get in touch with the executives who deliver top-notch services to the users and are accessible around the clock to assist the users.
    Binance Support Number

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة