U3F1ZWV6ZTM2OTAzOTA2MzQ1ODYwX0ZyZWUyMzI4MjE3NTIzNTUyOA==

الطاقة المتجددة (الشمسية) بالمغرب: الرهانات، المواقع والأفاق

تقديم
ترأس جلالة الملك محمد السادس  محفوفا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، يوم الاثنين 02/11/09 في قصر المؤتمرات بورزازات حفل تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية ، الذي تبلغ تكلفة الاستثمارية نحو تسعة ملايير دولار. وفي الحفل الذي حضره الأمين الخارجية الأمريكية ، هيلاري كلينتون ، وزير الطاقة والمناجم والمياه والبيئة ، أمينة بن خضرة وقال أن هذا المشروع الوطني ، طموح وواقعي هو إنشاء في عام 2020 من سعة ألفي ميجاوات.

تمثل هذه الطاقة الإنتاجية 38 في المائة من القدرة المركبة في نهاية عام 2008 و 14 في المائة من الطاقة الكهربائية في أفق عام 2020 ، وأضاف السيد الوزير ، الذي كام يعرض أمام جلالة الملك المحاور الرئيسية لهذا المشروع. 
خمسة مواقع تم تحديدها لإطلاق هذا المشروع ، الذي يعتبر جزءا من استراتيجية الطاقة المرسومة وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة. ويتعلق اللأمر بمواقع ورزازات و عين مطهر و فم الواد و بوجدور وصبخة التاه
وأوضح من جانبه المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء ،السيد علي الفاسي الفهري أن هذا المشروع الدولي الرئيسية سوف يوفر طاقة إنتاجية سنوية تبلغ 4500 جيجاوات ، أي 18 في المائة من الإنتاج الوطني الحالي.
و أشار أن المشروع سيستكمل مع نهاية 2019 كما تم تحديد تاريخ تشغيل المحطة الأولى في عام 2015.
وبفضل تثمين إمكانات الطاقة الشمسية،  فإن المشروع سوف يساهم في الحد من الاعتماد على الطاقة ، والحفاظ على البيئة من خلال الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة التغيرات المناخية.
 وسوف يمكن هدا المشروع من توفير 1 مليون طن من الوقود سنويا ، كما سيساعد على تفادي انبعاث 3.7 مليون طن من ثاني أوكسيد الكاربون.
إن المشروع المغربي للطاقة الشمسية يواكب التوجه الدولي الذي يواجه طلبا متزايدا على الطاقة وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري، و يضع الطاقات المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية في قائمة الأولويات.
وهكذا سوف يصبح المغرب لاعبا رئيسيا في مجال الطاقة الشمسية لا سيما من خلال تلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة، وحشد قدرته الكبيرة من حيث الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية في المقام الأول.
 وبالإضافة إلى إنتاج الكهرباء، يتضمن هدا المشروع التدريب والخبرة الفنية و البحث والتطوير والترويج لقطاع مندمج للطاقة الشمسية، وربما لتحلية مياه البحر.
سيتم بناء هدا المشروع الكبير حول عمليات شراكة مركزة ومتوازنة بين فاعلين كبار من القطاعين العام والخاص. سوف يعهد تنفيذه إلى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
و بهذه المناسبة ، تم التوقيع أمام جلالة الملك من طرف المساهمين في الوكالة على اتفاق الشراكة.
وقد وقع على هذا الاتفاق وزير الاقتصاد والمالية ، صلاح الدين مزوار ، الذي كان يمثل أيضا صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وزيرة الطاقة والمناجم والمياه والبيئة ، أمينة بن خضرة والسيد علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء.
 ستتولى خصوصا هذه الوكالة مهمة إجراء جميع الدراسات الفنية والاقتصادية والمالية اللازمة لتحقيق البرنامج المسطر لضبط المشاريع المقبلة التي سيتم اختيارها من قبل المستثمرين من أجل بلورتها. ستشرف الوكالة على تنفيذ البرنامج.
حضر الحفل الوزير الأول ومستشارو جلالة الملك ورئيسا مجلسي البرلمان وأعضاء الحكومة وممثلو المنظمات الدولية ووكالات التعاون.
رهانات للطاقات المتجددة
رهانات للطاقات المتجددة  الصفحة الرئيسية خطة الطاقة الشمسية المغربية رهانات للطاقات المتجددة
 المحاور الرئيسية لسياسة الطاقة في المغرب.
تعزيز تأمين إمدادات الطاقة من خلال تنويع المصادر والموارد ، وتحسين المحصلة الطاقية و القدرة على التحكم في تخطيط القدرات.
تعميم الولوج إلى الطاقة ، وتوفر الطاقة الحديثة لجميع شرائح المجتمع وبأسعار تنافسية .
التنمية المستدامة من خلال تشجيع الطاقات المتجددة ، و تعزيز القدرة التنافسية للقطاعات المنتجة في البلد ، والمحافظة على البيئة من خلال استخدام تكنولوجيات الطاقة النظيفة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والحد من ارتفاع الضغط على الغطاء الغابوي.
تعزيز الإندماج الإقليمي من خلال الانفتاح على الأسواق الأورومتوسطية للطاقة ومواءمة التشريعات و القوانين في مجال الطاقة.
إرادة ملموسة و مرقمة
ü     الإرادة السياسية وفق أهداف مرقمة: 20 ٪ ENR و 12 ٪ EE في أفق 2020.
ü  إنشاء وكالة مكرسة للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية  ووكالة وطنية للطاقة الشمسية - Masen 
ü     إطلاق برنامج الطاقة الشمسية بطاقة 2020 ميغاواط في أفق سنة 2020
ü     إحداث تشريعات جديدة في مجال الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية
ü     إنشاء صندوق خاص
ü     تبني مقاربة صناعية
رهان على مستقبل الطاقات المتجددة 
في عام 2020 ، ستصل حصة الطاقة الكهربائية في مجال الطاقات المتجددة إلى 42 ٪ من المحطة
مواقع التي همها المشروع
موقع ورزازات
يغطي موقع ورزازات مساحة تصل إلى حوالي 33 كيلومترا مربعا أو 3,300 هكتار ويقع على 7 كلم إلى الشمال الشرقي من ورزازات ، على الطريق P32. قد تمت تهيئة مسار على الشمال من الطريق الوطنية P32 يؤدي مباشرة إلى الموقع (4 كلم)
ويقع هذا الموقع  بالقرب من سد منصور الذهبي ( 4 كلم) ، الذي تبلغ سعته التخزينية 439 هم3. وتوفر الموارد المائية لهذا السد ميزة من حيث المردودية وذلك عن طريق تحسين دورة التبريد من خلال اعتماد حل مختلط للرطب و الجاف 
أما بالنسبة للتزود من الشبكة ، فإن الطاقة التي تنتجها المحطة سيتم نقلها إلى مركز ورزازات 225/60 كيلو فولت والدي يقع بالقرب من المحطة.
موقع عين بنى مطهر
قع موقع عين بني مطهر على بعد  84 كلم جنوب مدينة وجدة و يمتد على مساحة 3000 هكتار، كما يقع الموقع بمقربة من شبكات 400 كيلو فولت و 225 كيلو فولت.
وهناك فرشة مائية تمكن من تغطية الاحتياجات المائية للمحطة والتي ستظل في حدودها الدنيا مع استعمال نظام التبريد الجاف، على غرار نظام المشروع التي يجري تنفيذها في الموقع نفسه.
موقع فم الواد
يقع موقع فم الواد على مساحة 5700 هكتار الى الجنوب من فم الواد ، بموازاة مع الطريق الوطنية.
الارتباط بالشبكة، يتم تزويد الخط ب225 و 60 كيلو فولت في انتظار الوصول المرتقب على المدى المتوسط ل 400 كيلو فولت (أكادير – العيون ). أما بالنسبة لموارد المياه ، سيتم إنشاء نظام التبريد بالدورة المفتوحة من خلال مأخذ مياه البحر ، على غرار محطات توليد الطاقة الحرارية التقليدية ودلك نظرا لقربها الموقع من البحر (2 الى 3 كلم)
موقع بوجدور
يقع موقع بوجدور على 4 كلم  شمال المدينة الى جانب الطريق الوطنية المؤدية إلى العيون وتبلغ مساحتها 500 هكتارا. وفيما يتعلق بالارتباط بالمحطة الشمسية الحرارية المزمعة في هذا الموقع، فتجدر الإشارة في  هذا الصدد أن  الخط 225 كيلو فولت ، المستعمل حاليا في 60 كيلو فولت و الرابط العيون ببوجدور ، يمر بالقرب من الموقع. وعلاوة على ذلك ، و نظرا لقرب الموقع من البحر (3 كلم) ، فإنه من الممكن اعتماد نظام التبريد بواسطة الدورة المفتوحة  من خلال مصب مياه البحر على غرار محطات توليد الطاقة التقليدية
موقع صبخات التاه
يقع موقع صبخات التاه على مساحة 360 كلم2 الى الجنوب من طرفاية و 11 كلم من المحيط. و يتميزهدا الموقع بمنحدر كبير بارتفاع 60 مترا وبطاقة ريحية مهمة، و يمكن تثمينه كمجمع للطاقة ، يضم إضافة إلى محطة للطاقة الشمسية محطة للطاقة الريحية ومحطة لنقل الطاقة من خلال الضخ ، وفيما يتعلق بالارتباط بالمحطة الشمسية الحرارية المزمعة في هذا الموقع، فتجدر الإشارة في  هذا الصدد أن هذه المنطقة يتم تزويدها عن  طريق خطوط 225 ، المتوقع تعزيزها في المدى المتوسط من خلال مسار  400 كيلو فولت بين العيون أكادير. وبالنسبة للموارد المائية، فإن نظام التبريد بواسطة الدورة المفتوحة سيتم عن طريق مصب مياه البحر ، على غرار محطات توليد الطاقة التقليدية ودلك نظرا لقرب الموقع من البحر (11 كم).

تحميل هذا الموضوع بصيغة Docx



طريقة تحميل الملف
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة