مركبات وتراكيب الجيولوجيا

مركبات وتراكيب الجيولوجيا


تتكون حبيبات الرمل نتيجة تفتت الصخور المتكونة سابقا بواسطة عمليات التجوية والتعرية ومن ثم ينقل هدا الفتات الصخري ويترسب بواسطة عوامل النقل والترسيب والتي بدورها تؤثر فيه بشكل كبير....
يتكون الفتات الصخري الناتج من مجموعتين هما مجموعة حبيبات المعادن الفتاتية ومجموعة الكسر الصخرية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي أحجار الرمل علي حبيبات تتكون تبعا لبيئات  الترسيب وهده تكون بصورة أساسية ذات نشأة عضوية، وأيضا تحتوي أحجار الرمل على حبيبات ناتجة بواسطة التفاعلات الكيميائية. 

Ι. مجموعة حبيبات المعادن الفتاتية Detrital mineral grains 
تحتوي الأحجار الرملية على عدد كبير من المعادن المختلفة أهمها الكوارتز، الفلسبار،المايكا، المعادن الثقيلة ومعادن أخرى قليلة جدا.

1- الكوارتز Quartz 
معدن الكوارتز يمثل المكون الأساس للحبيبات في أحجار الرمل و أحجار الغرين . وهو معدن أولي يمثل المكون الأساسي لصخور الجرانيت كما يتواجد في الصخور النارية المتوسطة بينما لا يتواجد في الصخور القاعدية يتوفر الكوارتز في الصخور المتحولة مثل النايس المتكون نتيجة تحول الصخور الجرانيتية وأيضا في الرسوبيات المتحولة الخشنة الحبيبات .
معدن الكوارتز من أكثر المعادن الثابتة very stable mineral المقاومة لعمليات التجوية الكيميائية على سطح الأرض، ربما تتعرض حبيبات الكوارتز للكسروالبري أثناء النقل إلا الصلابة العالية 7 على مقياس موهو تجعل حبيبات  الكوارتز تنتقل إلى مسافات أبعد وتقاوم أثناء النقل .
في العينة اليدوية تظهر حبيبات الكوارتز اختلافات قليلة، حيث يختلف اللون من الداكنsmoky quartz إلى لون الفاتح milky quartz لكن في الغالب تكون الحبيبات واضحة.

2- الفلسبار Feldspar 
معظم الصخور النارية تحتوي على معدن الفلسبار كمكون أساسي مثل الجرانيت, الأندلوسيت والجابرو، كما يتواجد بكميات كبيرة في الصخور المتحولة مثل الشيست والنايس .
على الرغم أن الفلسبار يتأثر بالتحولات الكيميائية chemical alteration أثناء عمليات التجوية وهو أقل نعومة مقارنة بالكوارتز إلا أنه يقاوم عمليات البرى والتكسير أثناء النقل ...
الفلسبار القلوي يكون شائعا كحبيبات فتاتية أكثر من الفلسبار الصودي والكلسي، حيث يكون كيميائيا أكثر ثباتا  عندما يتعرض لعمليات التجوية.

3- المايكا Mica 
تتواجد معادن المايكا بنوعيها الأساسين البيوتيت والمسكوفيت بكميات قليلة نسبيا كمعادن  حتاتية في أحجار الرمل، على الرغم من أن المسكوفيت أكثر مقاومة للتجوية .

4- المعادن الثقيلة Heavy minerals 
معظم المعادن التي تتواجد في الرمل تكون ذات كثافة نوعية تتراوح من 2.6 إلى 2.7 جم سم³ مثال الكوارتز 2.65 جم سم³ .
معظم أحجار الرمل تحتوي على نسبة قليلة لا تتجاوز 1 % من المعادن التي لديها كثافة نوعية أكبر وتعرف بالمعادن الثقيلة Heavy minerals وتكون كثافتها 2.85 جم سم³ وهي أكبر من كثافة سائل البروموفورم CHBr3 الذي يستخدم في  فصلها عن المعادن الخفيفة مثل الكوارتز والفلسبار.
أهم ما يستفاد من دراسة المعادن الثقيلة هو معرفة منطقة أو إقليم المصدر Provenance للرواسب .
تعتبر المعادن الثقيلة أقل المعادن توفرا إلا أنها أكثر المعادن مقاومة لعمليات النقل والترسيب ومن أهمها الزيركون, التورمالين, الروتايل , البيريت,كانايت,ستيرولايت, الماجنتيت والجارنت.

5- المعادن الأخرى Miscellaneous minerals :-
المعادن الأخرى نادرا ما تتواجد بكميات كبيرة في الأحجار الرملية, معظم المعادن التي تشكل الصخور السيليكاتية النارية مثل الأوليفين, البيروكسين والأمفيبول غالبا ما تتكسر وتتهشم بسهولة بواسطة التجوية الكيميائية أكاسيد الحديدة تتواجد بصورة نسبية.





هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك