رسالة دكتوراه توزيع السكان في الوطن العربي دراسة في الجيوبولتكس

رسالة دكتوراه توزيع السكان في الوطن العربي دراسة في الجيوبولتكس


رسالة دكتوراه توزيع السكان في الوطن العربي دراسة في الجيوبولتكس ـ الجامعة المستنصرية
الملخص
إن العناصر الأساسية للدولة هي الأرض والسكان وعليه فإن حجم السكان وكثافتهم تعد ضرورية للكشف عن مقومات القوة القومية. لقد تناولت الجغ ا رفية السياسية د ا رسة السكان من جوانب مختلفة مثل الحجم والتركيب ومعدلات النمو والنزوح وغير ذلك ولكن القليل من الد ا ر سات تناولت التوزيع الجغ ا رفي للسكان و العلاقات الدولية للدولة. وفي هذا المجال اتخذت الد ا رسة من الوطن العربي مثالاً لاختيار توزيع السكان وتحليل متغي ا رت توزيعهم.
إن قدرة الأرض على الإعالة تعتمد على مصادر ثروة مختلفة وعلى قابليةلسكان على التطور واستخدام هذه الموارد للاستهلاك المباشر أو مادة للتبادل. إن لازدحام السكان وتكدسهم أثره في القوة القومية من حيث انه يحدد ما يتيسر من أ رس مال متاح للاستثمار إذ إن ذلك يحدد الصناعة والز ا رعة والتربية والصحة والشؤون الاجتماعية بصورة عامة.
في حين إن قلتهم في مناطق معينة لا يوفر إلا سوقاً صغيرة إلى درجة أن بعض الصناعات المهمة من الناحية السوقية لايمكن إقامتها في مثل هذه المناطق بكلف اقتصادية. إن قلة السكان بحد ذاتها تعد عنص ا رً من عناصر الضعف. وان الطريقة الوحيدة لتقدير السكان في منطقة ما هي حساب كثافتهم في الكيلومتر المربع ولكن كثافة السكان لاتعد وسيلة كافية لتحديد ما إذا كانت المنطقة مكتظة السكان أو قليلة بهم.على إن التوزيع الأمثل والمتوازن للسكان على وحدة المساحة للدولة أو الإقليم يعد عامل قوة وسدا للثغ ا رت السكانية التي من شأنها إضعاف الدولة وأثرها في موازين القوة على مستوى الإقليم أو العالم.
-----------------
تحميل رسالة الدكتوراه



توزيع السكان في الوطن العربي دراسة في الجيوبولتكس
بعد الضغط على زر التحميل أعلاه المرجو اتباع الخطوات التالية

مستجدات الجغرافيا التطبيقية

#لبيئة - رؤية جغرافية لأهم #قضاياها ومشكلاتها--#الجغرافيا_التطبيقيةhttp://www.geopratique.com/2014/04/blog-post_5243.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur lundi 22 février 2016

نقدم لكم 27 خريطة من الخرائط الجيولوجية للمغرب يمكنكم الحصول عليها واستعمالها هي خرائط بصيغة pdf ذات جودة عالية http://www.geopratique.com/2014/12/27.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur lundi 22 février 2016

#الغابات - #موسوعة #الجغرافية #المصورة#محاور هذه الموسوعة على الشكل التاليغابات #العالمغابات المناطق #المعتدلةالغابا...

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur lundi 22 février 2016

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك