التعامل مع النصوص داخل ArcMap

التعامل مع النصوص داخل ArcMap


تنقل الخرائط الكثیر من المعلومات عبر الرموز وتمثیل المعالم ولكن في بعض الأحیان لا یكون ذلك كافیاً للتعرف على الأماكن والظواھر، اضافة النصوص الى الخریطة یجعلھا أكثر وضوحاً و فاعلیة وتوجد عدة أنواع من النصوص التي توضع على الخرائط ، ھنالك نصوص وصفیة توضح المعالم الرئیسیة كل معلم على حدة كمثال یمكن أن تعطى كل مدینة إسماً یسھل معرفتھا بھ كما أن ھنالك نصوصاً لجذب الانتباه لظاھرة أو مكان معین مثل أن یوضع نص یوضح صحراء معینة، ونصوص أخرى توضع لتوضح الملكیة والمصدر والتاریخ وغیرھا من النصوص. توفر شركة والنصوص Annotation والحاشیة Label ایزري ثلاثة أنواع من النصوص ھي البطاقة ولكل منھا مزایاه التي ینفرد بھا. Graphic Text التصویریة

 Labels البطاقات
الخاص بالطبقة Attribute table ھي نصوص وصفیة تؤخذ بیاناتھا من جدول البیانات الوصفیة وترسم على أو قرب المعلم على حسب الشروط التي یحددھا المستخدم وھي غیر قابلة لأن یتم تعدیل كل منھا على حدة.

Annotation الحاشیة
كل نص منھا position وتحدید موقع edit وتعدیل select ھي نوع من النصوص یمكن اختیار كما یمكن حفظھا داخل ملف label على حدة، یمكن ادخال الحاشیة یدویاً أو انتاجھا من البطاقة أو حفظھا داخل قاعدة البیانات بحیث یمكن استیرادھا في أي .mxd الارك ماب ذو الامتداد خریطة .

 Graphic Text النصوص التصویریة
ھي نصوص ترافق كل خریطة على حدة ولا یتم حفظھا داخل القاعدة وھي لا تتغیر بتغیر مقیاس الرسم ولذا تستخدم لاضافة معلومات مثل حقوق الملكیة و التاریخ وغیرھا من المعلومات وتشمل وھي نصوص تتغیر حسب خصائص مصدرھا كالتاریخ Dynamic text النصوص الدینامیكیة والوقت واسم المستخدم.
ھذه ھي الانواع الثلاثة من النصوص التي أعدتھا شركة ایزري لیتم استخدامھا في تمثیل شتى أنواع العبارات لتلبي شتى الاحتیاجات في مختلف الحالات وسیدور محور ھذا الكتاب في تفصیل. ھذه الأنواع الثلاثة وكیفیة التعامل معھا اعتماداً على نسخة ١٠.٢.٢ ArcGIS Desktop
---------------------
تحميل الموضوع



التعامل مع النصوص داخل ArcMap

مستجدات الجغرافيا التطبيقية

الأساليب الكمية والعلاقات المكانية#الجغرافيا #التطبيقيةhttp://www.geopratique.com/2015/07/gt.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur lundi 8 février 2016

تخطيط تهيئة الأحواض المائية واستعمال الموارد المائية.http://www.geopratique.com/2015/02/blog-post_27.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur lundi 8 février 2016

سياسة المدينة في المغرب لـ محمد بيضوض------http://www.geopratique.com/2015/05/soville.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur lundi 8 février 2016

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك