تطور غراسة الكروم بسهل بوعرك إقليم الناظور

تطور غراسة الكروم بسهل بوعرك إقليم الناظور


تقــــديـم عـــــام
يعتبر العنب من أهم الفواكه الصيفية ذات قيمة غذائية عالية، وقد ورد في القرآن الكريم في 11 آية. تعتبر آسيا الموطن الأصلي للعنب، إذ تم إدخاله من طرف الفينيقيين إلى أوروبا ثم إلى إفريقيا الشمالية.
تنتشر غراسة الكروم حاليا في كل المناطق المعتدلة بمختلف القارات العالم، إذ يعتبر محصول الفاكهة الأول في العالم بإنتاج يقارب ثلث الإنتاج العالمي من الفواكه المختلفة. ويتركز إنتاجه خصوصا في ثلاث الدول: إيطاليا، فرنسا وإسبانيا بمساحة تفوق نصف المساحة الكلية لغراسة الكروم في العالم.

على المستوى الوطني تغطي غراسة الكروم أكثر من 50 ألف هكتار مع إنتاج سنوي يفوق 250 ألف طن، وأسهمت الجهة الشرقية بحصة 38355 طن سنة 2006 وإقليم الناظور ب21420 طن. إذ يمثل عنب المائدة 80 بالمائة من المساحة المغروسة موزعة على كل من مناطق الحوز، دكالة، بنسليمان، الصخيرات، الخميسات، الصويرة وسوس. أما 20%المتبقية فهي مخصصة لعنب الخمور وتتركز خصوصا في مناطق مكناس، الحاجب، ملوية ودكالة.
تلعب غراسة الكروم بالمغرب دورا اجتماعياواقتصاديا هاما، فعلى المستوى الإجتماعي توفر حقول العنب ومحطات التلفيف أو الصناعة التحويلية المرافقة لها فرصا عديدة للشغل ومداخيل قارة للفلاحين.أما على المستوى الاقتصادي فتعتبر الصادرات المغربية من فاكهة العنب ومشتقاته مصدرا هاما للعملة الصعبة يقدر بأزيد 250 مليون درهم سنويا.
     تعتبر غراسة الكروم من أهم المغروسات في سهل بوعرك بحيث تحتل المرتبة الثانية بعد أشجار الزيتون، وهذا راجع إلى التطور الذي عرفته كما ونوعا، بحيث أصبحت تعتمد على الأساليب الحديثة في تسيير الضيعات، ولقد كان للري الموضعي الحظ الأوفر في عملية التطور نظرا لما يقوم به من تسهيلات في غالبية المراحل الإنتاجية، بما في ذلك السقي وتزويد الضيعات بالأسمدة والأدوية أضف إلى ذلك تنوع الأصناف واختلافها حسب الإنتاج وقوى المقاومة للأمراض والأضرار.
    فيما مضى أغلبية الضيعات تعتمد على الأصناف القديمة والمعروفة ب Muscat و Valencieوغيرها، وهذه الأخيرة لم تعد كما عليها خاصة كمية الإنتاج ومدى قوتها لمقاومة الأمراض مما أدى بها إلى التلاشي وتعويضها بأصناف أخرى أكثر إنتاجية ومقاومة الأمراض مثل Victoria و   Red glob و  Regal...، فمساحة الكروم المغروسة في السهل بوعرك تسيطر عليها الأنواع الجديدة التي لقيت استحسان لدى المنتجين، مما دفع الفلاحين إلى استغلال الفرص لتجهيز أراضهم بالري الموضعي وغرس أراضيهم بالكروم خاصة الأصناف الجديدة.
 فيما يخص العمليات المواكبة لمراحل الإنتاج فإنها تطبق بعناية ولا مجال للتفريط خاصة مقاومة الفطريات والتعفنات،فرغم وجود جو رطب يفرض عليهم قوة المقاومة والسهر عليها فهؤلاء لا يتفانون في المعالجة وهذا ما يؤثر على نوعية وجودة المنتوج، ويحملهم مصاريف كبيرة ...، إضافة إلى ذلك عملية التغطية بالشباك والتي أصبحت شبه مفروضة على الفلاح للزيادة في الجودة، والحفاظ على المنتوج من الطيور والحشرات المضرة.

    يقع سهل بوعرك في الضفة اليسرى لواد ملوية ويضم 3 قطاعات سقوية (قطاع زعاج، حسان ومسعود)، وهو دائرة سقوية عصرية تابعة للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ببركان.
تشكراتنا للطالب الباحث عبد الله أرزاق على مجهوداته وعلى حبه لنشر المعرفة وإفادة الغير مزيد من العطاء .... دعواتكم 

تحميل بحث الإجازة بصيغة pdf



تطور غراسة الكروم بسهل بوعركpdf

اتبع الخطوات التالية بعد الضغط على زر التحميل

مستجداتنا على فايسبوك

طريق التي يتم بها معالجة المياه الصالحة للشرب حتى تصبح صالحة للشربhttp://www.geopratique.com/2014/03/blog-post_4.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur samedi 26 décembre 2015

تحميل كتاب جغرافية البحار والمحيطات للدكتورين طلحت أحمد محمد عبده والدكتورة حورية محمد حسين جاد الله.تحميل سريع للكتاب المفيد جغرافية البحار والمحيطات.حمل الآنhttp://www.geopratique.com/2015/12/ocian.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur samedi 26 décembre 2015

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك