الري الموضعي - دليل الفلاح

الري الموضعي - دليل الفلاح


تمهيد:
يتميز المغرب بمحدودية موارده المائية،إذ أن متوسط نصيب الفرد السنوي من المياه المتجددة تبقى دون حد الفقر المائي المحدد دوليا في 1000 م 3 للفرد سنويا. وستزداد هذه الندرة من المياه في المستقبل بفعل التزايد الديموغرافي من جهة، ومخاطر التغيرات المناخية من جهة أخرى. وتجمع معظم الدراسات على أن القطاع الفلاحي يعد من القطاعات التي ستواجه عجزا مائيا كبيرا في المستقبل بحكم ارتفاع الطلب على الغذاء والمنافسة على الموارد المائية وتوالي سنوات الجفاف والاستهلاك المرتفع للمياه الذي يعزى إلى استحواذ تقنيات الري السطحي التقليدي ذات الكفاءة المنخفضة كالري بالربطة السائدة في مناطق الري الكبير.

وعلى الرغم من إدخال وسائل الري الحديثة كالري بالتنقيط، فإن كفاءتها رهينة بتأهيل الفلاح ومستعملي مياه الري واللذان يعتبران المستخدمين الرئيسيين لمياه الري في مجالات تدبير المياه على مستوى الحقل وتصميم شبكات الري وصيانتها.
و تكمن أكبر التحديات التي تواجه الفلاحة في رفع مستوى كفاءة الري باعتماد نظم الري المقتصدة في الماء وتحسين تدبير الري على مستوى الضيعة لتوفير موارد مائية يُمكن للمحاصيل أن تستفيد منها.

وفي هذا الصدد أعد هذا الكتيب ،الذي يهدف إلى تزويد الفلاحين بدليل عملي حول استعمال تقنية الري بالتنقيط ؛ وتعتبر هذه الطبعة الأولى بمثابة تجربة لاختبار مدى إستجابة هذا الدليل لانتظارات وتطلعات الفلاحين حول احتياجهم من المعرفة في ميدان تقنية الري بالتنقيط وكيفية تجاوبهم مع هذه الطريقة في الإرشاد حول تقنيات الري. لقد انجز هذا العمل في إطار تعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري ومنظمة الأغدية والزراعة، وتبقى هذه الطبعة قابلة للتعديل والتحسين حسب متطلبات الفلاحين واستجابتهم مع محتويات الدليل و طريقة تقديمها.

تحميل الدليل بصيغة PDF




بعد الضغط على زر التحميل اتبع الخطوات التالية:

مستجداتنا على facebook

حمل الآن كتاب تعلم برنامج Arc Gis باللغة العربية وبالشرح المبسطتحميل ArcGIS Tutorial Arabic.pdfhttp://www.geopratique.com/2015/12/arc-gis-arabe.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur samedi 12 décembre 2015

4 مواضيع تهم دروس الفصل الثالث شعبة الجغرافيا لا تفوتك اطلع عليها الآنالجغرافيا التطبيقية#دروس #الجغرافيا

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur dimanche 13 décembre 2015

حمل الآن #خريطة #المغرب #الطرقية بصيغة #shapfile جاهزة للاستعمال في #برنامج #ArcGisخريطة كاملة معدلة ومسجلة بصيغة...

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur dimanche 13 décembre 2015

قراءة مباشرة للملف

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك