البرنامج الوطني مدن بدون صفيح حصيلة تنفيذ البرنامج إلى غاية نهاية 2010

البرنامج الوطني مدن بدون صفيح حصيلة تنفيذ البرنامج إلى غاية نهاية 2010


ساهم النمو الديموغرافي والهجرة القروية في إحداث تغييرات سوسيو اقتصادية وثقافية على مستوى صيرورة التوسع الحضري، الشيء الذي نتجت عنه تغييرات جذرية على مستوى التنظيم الاجتماعي والمجالي للتكتلات الحضرية بالمغرب. ويشكل انتشار وتنامي ظاهرة السكن غير اللائق، وعلى الخصوص السكن الصفيحي، أبرز تجلياتها، حيث أصبح هذا الأخير يشكل أحد المكونات التي تؤثر سلبا على المشهد العمراني لأغلبية المدن المغربية.

وقد عملت السلطات العمومية على تبني مجموعة من المبادرات للقضاء على هذه الظاهرة، إلا أن النتائج المحصلة ظلت لا ترقى إلى المستوى المطلوب. إذ أن المعطيات الإحصائية لما قبل سنة 2004 تبين على أن عدد المساكن الصفيحية كان يرتفع بمعدل 10.000 براكة سنويا، في حين أن معدل المعالجة لم يكن يتعدى 5.000 براكة سنويا.
ويعتبر الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين لثورة الملك والشعب بتاريخ 20 غشت 2001 ، والذي وضع القضاء على السكن غير اللائق من ضمن الأولويات الوطنية، المرجع الأساسي للاستراتيجية الجديدة للقضاء على السكن الصفيحي في إطار البرنامج الوطني  «مدن بدون صفيح
ويروم هذا البرنامج، في أفق سنة 2012 ، تحسين الظروف السكنية لما يناهز 1.650.000 نسمة التي كانت تقطن مجموع أحياء الصفيح سنة 2004 ، تتوزع على 85 مدينة ومركز حضري، وذلك في إطار تعاقدي مع الفاعلين المحليين المعنيين.
ولتسريع وتيرة الإنجاز، دأبت وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية منذ شهر ماي من السنة الجارية، على عقد لقاءات شهرية تخصص لتتبع تقدم الأشغال بهذا البرنامج ودراسة الصعوبات التي تواجه كل مدينة على حدة. وقد ساهمت هذه اللقاءات في تحيين قاعدة المعطيات الإحصائية وفي إعداد ورقة تقنية خاصة بكل حي صفيحي. كما مكن هذا التتبع من تحديد الإجراءات والتدابير الكفيلة بتسريع عمليات الإنجاز.
وفي نفس السياق، ولدعم ديناميكية تنفيذ هذا البرنامج وتسريع وتيرة إنجازه، تم إحداث سنة 2010 لجنة حكومية تضم وزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والإسكان والتعمير والتنمية المجالية.
يعرض هذا التقرير المعطيات المتعلقة بتقدم تنفيذ برنامج «مدن بدون صفيح » والعراقيل التي يواجهها وكذا الاقتراحات الكفيلة بتسريع وتيرة إنجازه. وقد تم وضع معطيات هذا التقرير محليا من طرف كل المسؤولين المحليين والجهوييين المعنيين بالبرنامج.

تحميل الحصيلة بصيغة pdf

البرنامج الوطني مدن بدون صفيح حصيلة تنفيذ البرنامج إلى غاية نهاية 2010

بعض منشورات الجغرافيا التطبيقية على facebook



هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك