علم الاجتماع (من دروس الجغرافيا)

علم الاجتماع (من دروس الجغرافيا)

تمت كتابته وتقديمه للعموم من طرف الطالب المتألق منير مسيتة

تقديم:

تكتسي الدراسات السوسيولوجية – خصوصا في عصر التحولات الكبرى التي تشهدها جلَ المجتمعات – أهمية قصوى، ففي ظلَ التغيرات المتسارعة و ما تطرحه من مشاكل و تحديات أدرك المسؤولون بأن فهم قوانين التطور و التغير أمر حتمي للمساهمة في بناء المجتمع.


إن أهمية علم الإجتماع تنبع من كونه يسعى إلى إثارة الإهتمام بالواقع و الإتجاهات الإجتماعية المختلفة و المؤثرة في السلوك الإنساني. كما أن الرغبة المتزايدة في إعادة تشكيل الواقع الإجتماعي و التخطيط من أجل التقدم هو أمر يتطلب معرفة دقيقة بالواقع الإجتماعي و القوانين الإجتماعية التي هي من صميم اهتمام علم الإجتماع و المختصين فيه، فهذا العلم يسهم بمناهجه في تحليل و تشخيص المشاكل الإجتماعية الحادة في المجتمع كما يقترح لها الحلول المناسبة. و إذا كانت المجتمعات حاليا أضحت غير متجانسة بل معقدة في تركيبها الإجتماعي و عاداتها و تقاليدها فإن ذلك يفرز تنوعا و تعددا في المشاكل الإجتماعية التي لم تكن معروفة من قبل و لعل هذا هو سرَ الاهتمام المتزايد بعلم الإجتماع، ففي محاولة بناء الدولة العصرية يساهم كل علم في رفع عجلة التطور، و لهذا يحاول علم الإجتماع بدوره أن يدرس العلاقات الإجتماعية و المشاكل الإجتماعية التي يعرفها المجتمع، كذلك يقوم بدراسات أساسية حول التنمية و تحديث و توجيه مسار التطور. فمن الممكن أن تقام على قواعد علم الإجتماع دراسات و بحوث تساعد في الوصول إلى ما ينبغي عمله في محاولة لإصلاح ما هو معتل داخل المجتمع أو من بعد رسم خطط و تصميمات الإصلاح و التدبير.




تحميل الدرس

تابع باقي منشورات الجغرافيا التطبيقية على فايسبوك

دينامية المجال الحضري د. أكرام الفصل الثالثتم إنجازه وتقديمه من طرف الطالب: Mounir Msittahttp://www.geopratique.com/2015/11/urb.html

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur jeudi 26 novembre 2015

#المناخ_الدينامي (كل ما يجب عليك معرفته)المحاور- I الدورة الهوائية العامة مقدمة1- تطور نظريات الدورة الهوائية الطول...

Posté par ‎الجغرافيا التطبيقية‎ sur mercredi 25 novembre 2015

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك