إفريقيا لمحمد رياض وكوثر عبد الرسوب

إفريقيا لمحمد رياض وكوثر عبد الرسوب


مدخل
أفريقيا جزء لا يتجزأ من قارات العالم القديم، إلا أن كشفها كشفًا علميٍّا تأخَّرَ كثيرًا حتى أوائل هذا القرن، ولكن هل ظلت شعوبها قابعة في أوطانها لا تحاوِل استجلاء البقاع المجاورة لها من أرضأفريقيا؟ هل ظلت الدول التي نشأت في القارة قانِعة داخل حدودها دون محاولة استجلاء تخومها وما وراء هذه التخوم؟.

إننا نعرف أن الدول حينما تنشأ وتثبت قواعدها تبدأ داخلها حوافز توسُّعية وتجارية، تؤدي بهذه الدول إلى إرسال البعثات التجارية والعسكرية إلى أصقاع مجهولة تبدأ من حدودها البرية والبحرية. هكذا كانت أحوال دول المدينة اليونانية وأحوال دولة روما في العصور القديمة، وأحوال فرنسا وإنجلترا وروسيا وغير ذلك في العصور الحديثة.
والقاعدة نفسها تنطبق تمامًا على دول أفريقيا في حقبها التاريخية  المختلفة، وأطول تاريخ معروف لدولة أفريقية هو تاريخ الدولة المصرية، الذي يمتد بضعة آلاف من السنين قبل المسيح. هنا عدة وثائق تاريخية تثبت أعمال الكشوف الجغرافية والبعثات التجارية والحملات العسكرية المصرية في مناطق عديدة من أفريقيا، وبعض أماكن التوسُّع العسكري والتجاري الفرعوني معروفة، أهمها: ليبيا والنوبة وساحل البحر المتوسط الشرقي وجزر هذا البحر، ولكن بعضها ما زال يكون مشكلة؛ هناك أسماء يام غير محدودة الموقع حسب معلوماتنا الجغرافية الراهنة، ومن أهم هذه الأسماء هي تلك البلاد التي نشط أمراء أسوان في أعمال كشفها وتجارتها، فهل « يام » .« بُنت » ويستفاد من ذلك على أنها تقع في منطقة ما في السودان الأوسط والجنوبي؟ ويدعم هذا أو بعضهم على الأقل كانوا من الأقزام « يام » الاستنتاج أن سكان فقد كان المصريون يصلونها بطريق البحر الأحمر، ولذلك تراوحت « بنت » أما بلاد بين القرن الأفريقي وجنوب الجزيرة العربية وشرق أفريقيا. « بنت » الآراء حول تحديد

ويضاف إلى معرفة المصريين بمعظم حوض النيل وشمال شرق أفريقيا، أنهم قد في حوالي ٦٠٠ ق.م نجحت في الدوران حول « نخاو » نظموا رحلة حول أفريقيا في عهد القارة، ابتداء من البحر الأحمر، وعادت عبر مضيق جبل طارق.
المحتويات
القسم الأول: الدراسة العامة لأفريقيا
١- مولد أفريقيا المعاصرة
٢- المميزات العامة للقارة
٣- موجز التاريخ الجيولوجي
٤- تضاريس أفريقيا
٥- التصريف النهري
٦- المناخ والأقاليم المناخية
٧- التربة والنبات والأقاليم الطبيعية
٨- السلالة واللغة
٩- السكان والأمراض
١٠ - أنماط الحياة والاقتصاد في أفريقيا
١١ - النقل ومشكلاته في أفريقيا
القسم الثاني: دراسة لبعضالدول الأفريقية
مقدمة
١- دولة المغرب
أفريقيا
٢- جمهورية السودان
٣- إثيوبيا
٤- نيجيريا
٥- زائيري
٦- جمهورية جنوب أفريقيا
القسم الثالث: أفريقيا فيصور
١- بداية خاطئة
٢- علامات مميزة في طبيعة القارة
٣- علامات مميزة في حضارة أفريقيا
٤- جوانب من النشاط الاقتصادي
٥- النقل في أفريقيا
٦- المدن والمعمار في أفريقيا


تحميل الكتاب





طريقة التحميل بعد الضغط على زر رمز PDF في الأعلى....
ستضهر لك نافذة شبيهة بهاته...
ثم بعدها قم بالضغط على: 


المصدر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك