خارطة لجيولوجيا الأرض تعمل على نظام جوجل إيرث

خارطة لجيولوجيا الأرض تعمل على نظام جوجل إيرث


خارطة لجيولوجيا الأرض تعمل على نظام جوجل إيرث وهي خريطة العالم يمكن أن تبحث على أي منطقة تريد فهي تساعد في التعدين والمناخ
كشف علماء الجيولوجيا النقاب عن أول خارطة رقمية لجيولوجيا الأرض والتي قد يسترشد بها في التنقيب عن النفط والغاز والتعدين أو تحديد مواقع لدفن الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتظهر الخارطة العالم مجردا من المناطق الخضراء والماء والتربة والابنية البشرية عن طريق وصل البيانات الحالية من المراكز الجيولوجية في 83 دولة عضوا في ترتيب أرضي معقد على الانترنت

وقال ايان جاكسون مدير العمليات في هيئة المسح الجيولوجي البريطانية ومنسق الخارطة التي يقول انها قد تهم الناس كما تهم الكثير من الشركات "لقد قمنا ببساطة بكشف ما كان موجودا في الاصل."
وتابع قائلا في تدشين المؤتمر الجيولوجي العالمي بالنرويج "الصخور التي تحت قدميك لها أثر كبير على الموارد والمعادن ومن أين تأتي طاقتك والمخاطر التي تواجهها وأخيرا وليس اخرا التغير المناخي."
ويقول العلماء : تشمل استخدامات الخريطة
التعرف على المناطق الصالحة للتعدين أو التنقيب عن النفط والغاز أو المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الأرضية أو الزلازل .. ويمكن أن تساعد في فهم التكوينات التي تخزن المياه الجوفية للشرب أو الري .
كما يمكن أيضا أن تساعد في تحديد أماكن الصخور المسامية الملائمة لدفن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الصادرة بشكل أساسي عن حرق الوقود الأحفوري في محطات الطاقة أو المصانع


وتقول (لجنة المناخ) التابعة للأمم المتحدة : " إن مثل هذا الدفن قد يكون طريقة رئيسية لإبطاء الاحتباس الحراري في القرن الحالي " .
لكن هناك مشكلات في دفن غازات الاحتباس الحراري .. على رأسها مخاطر حدوث تسربات .
وقال إيان جاكسون - مدير العمليات في (هيئة المسح الجيولوجي البريطانية) ومنسق الخارطة - : " إنها قد تهم الناس كما تهم الكثير من الشركات .. لقد قمنا ببساطة بكشف ما كان موجودا في الأصل " ..
مضيفا : " سيتعين عليك أن تفهم جيولوجيا (المكان) ؛ لاسيما إن كنت ستفعل ذلك قرب حدود مثل حدود الولايات المتحدة أو كندا " .
وتابع قائلا : " الصخور التي تحت قدميك لها أثر كبير على الموارد والمعادن ، ومن أين تأتي طاقتك والمخاطر التي تواجهها ، وأخيرا وليس آخرا .. التغير المناخي " .
وقال جاكسون : " إن الخرائط قد تساعد الدول النامية الغنية بالمعادن - مثل سيراليون أو أفغانستان - في الفوز باستثمارات أجنبية ..  مؤكدا : " إن الخريطة قد تساعد تلك الدول في التكيف مع الاحتباس الحراري بتيسير فهم المياه الجوفية المحتجزة في الصخور ، وهي مصدر رئيسي لمياه الشرب والري " .
التعريف بخصائص بالموقع
في هذا الموقع يمكن التحكم في الطبقات التي تريد إضهارها وكذا الملفات التي تريد أن تبحث عنها في أي منطقة تريد توجد في أعلى الخريطة هذه الأيقونات:

وبها يمكنك التحكم في محتويات الخريطة فأدعكم تكتشفوا ذلك بأنفسكم وذلك بالدخول على الرابط التالي




هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك