ارتفاع درجة الحرارة في فصل الربيع بالمغرب

ارتفاع درجة الحرارة في فصل الربيع بالمغرب

في مقال نشرته جريدة هسبريس المغربية الإلكترونية في تصريح لـ بلعوشي فارتفاع درجة الحرارة الذي فاق 45 درجة بالرغم من أن المغرب لا زال في منتصف فصل الربيع الذي يهم بعض المناطق خصوصا الكائنة بالمنطقتين الجنوبية والجنوبية الشرقية وهذا الوضع لم يسبق أن مر به المغرب منذ سنوات عديدة.

كما أفادت مديرية الأرصاد الجوية للجريدة نفسها أن درجات الحرارة ستتراوح ما بين 40 و46 درجة في المناطق الداخلية للأقاليم الجنوبية، متوقعة أن تمتد هذه الموجة الحرارية لتشمل المناطق الوسطى والمناطق الداخلية لشمال المغرب، خاصة سهول سوس وتادلة والحوز والرحامنة والشياظمة وهضاب الفوسفاط، وذلك ابتداءً من الأسبوع المقبل.
وفي تعليق لمحمد بلعوشي على حالة الطقس الربيعية اعتبر أن ارتفاع درجات الحرارة بحدّة تصل إلى 46 درجة، بالرغم من الفترة المتزامنة مع فصل الربيع، يعد أمرا غير عادي ونادر الحدوث بالمغرب، إن لم يكن استثنائيا.
وعزا الخبير في مجال الأرصاد الجوية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة يعود إلى الكتل الهوائية الجافة والحارة القادمة نحو المغرب انطلاقا من حيّز الصحراء الإفريقية الكبرى، وخضوع المغرب لمنخفظ صحراوي يدعى " المُنْبَعج الصحراوي ـ Talweg saharien"، متوقعا أن تصعد هذه الكتل الهوائية التي تحمل معها الحرارة والجفاف إلى المناطق الشماليةK لتصل إلى حدود شبه الجزيرة الإيبيرية.
وأفاد بلعوشي، ضمن ذات التصريح، أن هذه الموجة ستسمر إلى حدود نهاية الأسبوع المقبل وبداية الأسبوع الذي يليه، على أن يكون الرجوع التدريجي للحرارة الربيعية بعد ذلك، موضحا أن المغرب معتاد على استقبال كتل هوائية تأتي من المحيط الأطلسي خلال فصل الربيع، وهي المسؤولة على حرارة الربيع المعتدلة مع نسبة من الرطوبة.
مديرية الأرصاد الجوية سبق أن أشعرت بأن درجات الحرارة ستتراوح ما بين 40 و46 درجة في الأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و44 درجة في وسط وجنوب شرق البلاد، وما بين 35 و42 درجة في المناطق الداخلية لشمال المغرب واللوكوس والغرب، وما بين 28 و33 درجة في السواحل الأطلسية الشمالية.

المصدر جريدة هسبريس




هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك