البرنامج الوطني للنفايات المنزلية

البرنامج الوطني للنفايات المنزلية

عرف المغرب خلال العقود الأخيرة تطورا ديمغرافيا كبيرا في المجال الحضري مما أدى إلى انتشار الأحياء الهامشية وارتفاع الطلب على الخدمات الأساسية وكذا تفاقم الصعوبات في ما يخص جمع النفايات المنزلية والمماثلة لها و التخلص منها، مما ترتب عن ذلك عواقب وخيمة على الصحة العامة والبيئة وكذلك مستقبل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا.
و للحد من هذه المشاكل تم إعداد وتنفيذ البرنامج الوطني للنفايات المنزلية من طرف قطاع البيئة ووزارة الداخلية بدعم من البنك الدولي تقدر كلفته ب 40 مليار درهم. ويهدف هذا البرنامج  إلى الرفع من عملية جمع النفايات والنظافة بالحواضر من أجل الوصول إلى نسبة 90 % في أفق 2020 وإنجاز مطارح مراقبة لجميع المراكز الحضرية وإعادة تأهيل جميع المطارح العشوائية بعد إغلاقها وكذا تطوير عملية فرز وإعادة التدوير والتثمين عبر مشاريع نموذجية بغية الوصول إلى نسبة 20 % في أفق 2020 وكذا تعميم المخططات المديرية على جميع أقاليم المملكة وتكوين وتحسيس جميع المعنيين بهذا القطاع.

منجزات البرنامج
- الرفع من عملية جمع النفايات بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية إلى مستوى 79% عوض 44 % التي كانت قبل سنة 2008.
- الرفع من نسبة معالجة النفايات داخل المطارح المراقبة لتصل إلى 1.690.000 طن في السنة أي 32 % من النفايات المنتجة، مقابل 10% قبل سنة 2008. هذه النسبة ستصل إلى 64 % عند إنهاء المطارح التي هي في طور الإنجاز أي بإضافة 1.687.750 طن في السنة.
- الوصول الى14  مطرحا مراقبا بكل من فاس ووجدة والجديدة والصويرة وبركان وفكيك والرباط والحسيمة وكلميم وأكادير والناظور والداخلة والمحمدية – بنسليمان والعيون.
- يوجد في طور البناء 6 مطارح مراقبة جديدة في كل من خريبكة وإفران وآسفي والدارالبيضاء و بني ملال وطاطا.
- تهيئة 23 مطرحا عشوائيا بكل من سلا وتمارة ووجدة وبنسليمان وبوزنيقة والجديدة وفاس والصويرة والناظور والدارالبيضاء والقنيطرة وتطوان والحسيمة وأكادير والمحمدية وإفران وأزرو وكلميم والوالدية والتمسية واولاد تايمة وأزيلال وعكراش بالرباط.
- يوجد في طور التهيئة 85 مطرحا عشوائيا.

- انجاز 6 مخططات مديرية إقليمية لتدبير النفايات المنزلية لكل من أقاليم تطوان والداخلة والسمارة وبوجدور وبني ملال وتزنيت.

حمل كذلك كتاب المرجع الرئيسي للبرنامج الوطني للنفايات المنزلية
Note de synthèse de la Stratégie et Plan de communication du PNDM

Stratégie et Plan de communication du PNDM





هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك