أنواع التربة في المغرب

أنواع التربة في المغرب


يمكن التمييز بين خمسة أنواع من التربة و هي:

أولا: التربات المعدنية الصحراوية الخام: و قد سميت بهذا الإسم لفقرها بالمادة النباتية و هي تتواجد في معظم جهات البلد حيث لا تسمح الأمطار القليلة و الفوارق الحرارية الكبيرة إلا ببعض التغيرات الفيزيائية للصخور الصلبة دون المساس بتكوينها الكيماوي. و الغياب شبه الكامل للغطاء النباتي يجعل تأثير النبات على تلك التربات معدوم تماما.


و تصنف هذه التربات في قسمين هما:


-    تربات الحمل: (sols d'apportو توجد في العروق الكبيرة و هي امتدادات ذي تكوينات  رملية تحملها الرياح مثل لمرية و وران، يتراكم بعضها فوق بعض و تتوضع في شكل طبقات دون أن تتلاحم. أما في الجنوب فالأمطار تسقط قطيرات مائية دقيقة تعطي للتربة نوعا من التماسك.  

-    تربات التعرية:( sols d'ablationو تتواجد في المناطق المتآكلة قديما. و تأخذ شكل رقوق من الرمال الخشنة و الحصباء الصغيرة أو الجلاميد. و تنتج عن تآكل الصخور بواسطة الرياح (التعرية الهوائية) ويختلف ذلك التآكل تبعا للفترات.


ثانيا: التربات الحديثة الواقعة في طور النمو: أكثر سمكا من التربات السابقة و يمكن أن يميز منها :

-         التربات ذات الأصل المناخي التي تتكون فوق الصخور الرسوبية أو فوق أراضي الرمال التي جلبتها الرياح .
-         و الأراضي التي ليست من أصل مناخي و هي التربات التي تتكون على الرمال الساحلية أو على مناطق رملية صلصالية.
-         و هناك أخيرا تربات في طور النمو تتكون فوق رواسب بحرية أو بحيرية و ترتبط بالتربات الملحية

ثالثا: التربات السيدبالية:(isohumiques) و هي تربات تصادف في المناطق شبه الجافة و تتميز بمحتواها الهام من  الدبال. و الدبال مادة تعود إلى تحلل العناصر النباتية و الحيوانية و تتناقص مع التدرج نحو الأعماق، و تحتوي التربات السيدبالية على كمية من الحديد كافية لإعطائها لونا أحمر . إنها تربات حديثة أو غير مكتملة النمو.  



رابعا: التربات الميهة:(hydromorphesو هي تربات تعود خصائصها إلى الوجود الدائم أو المؤقت للمياه و من هنا أتت تسميتها و هي لا تصادف إلا في جنوب البلاد على شكل شريط محاذ لنهر السنغال حيث نشأت على  الطمي، أو في أركيز على أراض صلصالية. و هي تربة متماسكة بشدة و غير نافذة و تزرع تقليديا بالذرة و بالأرز.


خامسا: التربات الملحية: (halomorphes أي التربات المتميزة بحضور ملحي الصوديوم و البوتاسيوم  أو بالمكونات الكيماوية القابلة للذوبان. و توجد في منطقة الساحل أو في بعض الأحواض التي ليس لمياهها صرف نحو البحر.هذه التربات شديدة التماسك و ليست نافذة و غير صالحة للزراعة لوجود العناصر الكيماوية المشار إليها آنفا.


اكريستيان باربي بالتصرف

كما يمكنكم تحميل الموضوع في ملف وورد




هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك