الكوارث الطبيعية أنواعها تعاريفها مبسطة

الكوارث الطبيعية أنواعها تعاريفها مبسطة


فى ابسط معانيها .. دمار كبير ناجم عن قوى الطبيعة ..
ومن اهم اشكال الكوارث الطبيعية.

1. ‏البراكين .. تتمثل خطورتها فى ما تقذفه من الصخور البركانيه واللافا والرماد البركانى وخليط الغازات الساخنه بالاضافة الى الانفجارات والتى تتسبب في قتل الناس وهدم الابنية سواءاً القريبة أو التي تبعد مئات الكيلومترات عنها.

2. ‏الزلازل .. ناتجة عن حركة الصفائح التكتونية واذا كانت درجه الزلزال أكثر من 5 درجات فهو مدمر
3. ‏تسونامى .. هو عباره عن حركة فى قاع البحار او المحيطات تسببها الزلازل او البراكين وتتسبب فى حدوث امواج عاليه تدمر اليابس.
4. ‏الاعاصير او ‫ ‏الزوابع هي عواصف هوائية دوارة حلزونية عنيفة، تنشأ عادة فوق البحار الاستوائية ثم تندفع هذه العاصفة في اتجاه اليابسة فتسبب دماراً هائلاً بسبب سرعته الكبيرة الخاطفة، ومصاحبته بالأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول، بالإضافة إلى ظاهرتي البرق والرعد، كما قد يتسبب الإعصار في ارتفاع أمواج الإبحار ويدمر القرى والمدن
5. ‏الحرائق .. تحدث حرائق الغابات نتيجة البرق والصواعق او بفعل الانسان وتعد من أخطر المشكلات البيئية التي تواجه العالم، حيث تتميز هذه الحرائق بسرعة انتشارها بصورة مفزعة لمسافات واسعة، وقد تستمر هذه الحرائق لأشهر وليس لأيام فقط، وينجم عنها العديد من المخاطر البيئية، وخاصة انبعاث الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون، ناهيك عن الخسارة الفادحة للأخشاب والثروة النباتية والحيوانية والبشرية، إضافة إلى التشويه والإضرار بالقيم الجمالية والسياحية في تلك المناطق، كما أن الغازات السامة الناجمة عن هذه الحرائق تمتد إلى البلدان المجاورة ولا تقف عند حدود دولة بعينها.


6. ‏الاحتباس_الحرارى .. اى إرتفاع درجات حرارة الأرض ويرجع ذلك الى تصاعد ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى من المصانع الكبيرة إلى طبقات الجو العليا، وهي غازات تمتص أشعة الشمس وتحتفظ بحرارتها فينتج عن ذلك إرتفاع في حرارة الغلاف الجوي والكرة الأرضية، ويؤدى ذلك الى ذوبان طبقات واسعة من الجليد على القطبين ما سيؤدي إلى رفع مستوى المحيطات وتهديد الأراضي المنخفضة وتغير المناخ على سطح الكرة الأرضية.
7.  ‏الانهيارات_الثلجية .. تحرك مفاجيء لكمية من الثلج على جانب جبل، وتنجم عنه عدة كوارث وقد يؤدي إلى هلاك الآلاف من الأشخاص.
8. ‫ ‏الفيضانات .. تحدث نتيجة استمرار هطول الأمطار بغزارة ولمدّة طويلة وعلى نطاق واسع أو ذوبان سريع لكميات كبيرة من الثلوج مما يؤدى الى ارتفاع منسوب البحار والانهار وحدوث الفيضان
9. ‏الجفاف و ‫ ‏التصحر و ‫ ‏المجاعات.. عدم هطول الأمطار لمدة طويلة فى منطقة ما مما يؤدى للجفاف والتصحر وقد يؤدي إلى مجاعة وخاصة في البلاد التي تعتمد على الزراعة. ويعتبر إحدى أخطر الكوارث على مستوى الكرة الأرضية
10. ‏العواصف_الثلجية .. تحدث عند تساقط الثلوج مع رياح بسرعةكبيرة وحجب كامل للرؤية وقد ينتج عنها خسائر بشرية ومادية كبيرة.
11. ‏الاوبئة .. الوباء هو انتشار سريع لمرض معدي ويعتبر من أكثر الكوارث الطبيعية فتكا، ومنها الطاعون الأسود الذي تفشى في القرن الرابع عشر وأدى إلى مقتل ما يزيد على 20 مليون من البشر أي ما يعادل ثلث سكان أوروبا.
ويمكن متابعه خريطة الكوراث الطبيعية التى يمر بها الكوكب فى هذه اللحظة من خلال خريطة الكوراث الطبيعية التفاعلية من ايزرى على الرابط التالى

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك