الفرق بين الجبهة الهوائية والكتلة الهوائية

الفرق بين الجبهة الهوائية والكتلة الهوائية


تعرف الكتلة  الهوائية  Air Massبحسب علم الأرصاد والتنبؤات الجوية

Meteorology
على أنها مزيج متجانس من الهواء والرطوبة بصفات متشابهة وتمتد على مساحة جغرافية معينة ولكن في طبقات الجو المُختلفة، وتتعدد مسميات الكتل بإختلاف محتوياتها، ومناطق قدومها، فاذا جاءت من مناطق باردة تكون كتلة هوائية باردة والعكس صحيحوالكتلة الهوائية تحمل صفات المناطق التي جاءت منها .
وفي العادة تعني الكتلة الهوائية الباردة أو الدافئة بغض النظر عن رطوبتها إستقراراً عاماً في الأجواء وفقاً لنسق محتوياتها، خاصة إذا لم تقترن بوجود جبهة هوائية مرافقة لها والتي يتحدد وجودها بتكوّن نظام جوي معين من الضغط المنخفض (ما يعرف بالمُنخفض الجوي). وهذا يقودنا إلى تعريف الجبهات الهوائية كما يلي:

تقسم الجبهات الجوية عموماً والتي تتبع نظاماً جوياً منخفض الضغط (منخفض جوي) بحسب علم الأرصاد والتنبؤات الجوية إلى عدة أنواع ويعتمد في تصنيفها السابق على: درجة حرارتها، الإنتقال أو التدرج في درجات الحرارة قبل وبعد تأثير الجبهة، مدى سرعة إنتقال الجبهة من مكان إلى آخر. والأنواع الأكثر شيوعاً والتي تعتمد على عوامل درجة الحرارة وتدرجها هي: الباردة، الدافئة.
يذكر أن الجبهة المُقفلة هي أحد أنواع الجبهات الهوائية والتي تجمع في خصائصها بين الباردة والدافئة نتيجة طريقة تكوينها المتمثلة في إغلاق أو إقفال الجبهة الباردة في منطقتين متجاورتين بشقيها المستقر (الكتلة) وغير المستقر (الجبهة) على الجبهة الدافئة بشقها غير المُستقر غالباً، ويحدث ذلك عند مركز النظام الجوي، وفي حالة نضوجه وطول فترة وجوده.
هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك