أهم أحواض التصريف العالمية

أهم أحواض التصريف العالمية




مــقـدمة
المستجمع المائي أو حوض التصريف أو مسقط المياه:
هو المنفسح أو المساحة من الأرض التي تتقارب وتتجمع فيها المياه السطحية الناتجة عن هطول الأمطار أو ذوبان الثلوج عند نقطة واحدة منخفضة الارتفاع، تكون عادة عند مخرج حوض التصريف، حيث تندمج المياه المتجمعة مع كتلة مائية أخرى، مثل نهر، أو بحيرة أو خزان مائي، أو خور أو أرض رطبة، أو بحر أو محيط.


v نهر النيل Nile river: أطول نهر في العالم ينبع من بوروندي في جنوب خط الاستواء ويجري شمالا في شمال شرقي إفريقية عبر مصر والسودان ليصب في البحر المتوسط يشكل النهر واديا أخضر خصبا عبر الصحراء المصرية إلا أن 22%  منه فقط يمر في الأراضي المصرية وقد اشتق نهر النيل من اليونانية القديمة و يعني "الوادي".
-         يبلغ طول نهر النيل 6650كلم
-         يروي النيل منطقة تقدر مساحتها بـ 3.349.000كم مربع
-         يشمل حوض النيل على أقسام من تنزانيا وبوروندي ورواندا والكونغو كنشاسا وكينيا وأوغندا وإثوبيا ومعظم السودان والأراضي المزروعة من مصر
يتشكل نهر النيل من ثلاثة جداول رئيسية هي النيل الأزرق ونيل الأبيض أكبر من النيل الأزرق إلا أنه ب 15% فقط من مياه النيل، بينها يسهم النيل الأزرق ب 75% من مياه النيل يلتقي كل من النيل الأبيض والأزرق في السودان ويجريان شمالا باتجاه البحر
-         يغطي حوض نهر النيل عشر مساحة قارة إفريقية
-         يحد حوض النيل من الشمال البحر الأبيض المتوسط
-         ويحد حوض النيل شرقا تلال البحر الأحمر وهضبة الحبشة
-         يحد حوض النيل من الجنوب مرتفعات شرقي إفريقية بما فيها بحيرة فكتوريا وهي أحد منابع النيل
-         يحد حوض النيل من الغرب المجمع المائي الواقع بين أحواض النيل وتشاد والكونغة
-    يمر النيل بتسع دول ويمس تقريبا جميع الأنظمة البيئية بما في ذلك المستنقعات الطينية والصحراء القاحلة والمرتفعات الجبلية والسافانا العشبية والغابات المطرية الكثيفة
-         تنمو على ضفاف النهر أصناف عديدة من الأشجار ومنها السنط والباؤباب ونخيل البلح واللوتس و الجميز
-         يزرع في وادي النيل القطن والقمح والدخن والبلح والحمضيات وقصب السكر ومختلف انواع البقول.
-         توجد في نهر النيل أو بقربه مختلف الحيوانات كتمساح النيل والفيل وفرس النهر وأنواع شتى من الأسماك.
-         يوجد تمساح النيل في القسم الجنوبي من النيل، وتوجد الفيلة قريبا من مياه النيل الباردة جنوب السودان.
v نهر الدانوب Danube River: ثاني أنهار أوروبا بعد الفولغا يبلغ طول النهر حوالي 2850 كم ينبع نهر الدانوب من الغابة السوداء في غربي ألمانيا ويجري شرقا فيعبر عدة عواصم في أوربا الوسطى قبل أن يصب أخيرا في البحر الأسود. وقد لعب هذا النهر دورا كبيرا في تطور الحضارات الأوروبية على ضفافه. وقد كانت ضفاف النهر مواقع لبعض أولى المستطونات في تاريخ البشرية.
يغطي حوض الدانوب جزءا من ألبانيا والنمسا وبوسنيا هرسغوفينا وبلغاريا وكرواتيا وتشيكيا وألمانيا وهنغاريا ومقدونيا ومولدوفا ورومانيا وصربيا والجبل الأسود وسلوفاكيا وسلوفينيا وسويسرا وأوكرانيا.
-    يسير مجرى النهر في تسع دول هي: ألمانيا النمسا سلوفاكيا هنغاريا كرواتيا صربيا والجبل الأسود بلغاريا رومانيا وأوكرانيا
-         يبلغ عرض نهر الدانوب 1.5 كم ويصل عمقه حتى 8م
-         لنهر الدانوب 300 رافد، منها 60 رافدا صالحا للملاحة مثل أنهار مورافا ودرافا وتيجا وسافا وبروت.
-    النهر مصدر رئيس للزراعة والصناعة والملاحة وتوليد الطاقة المائية. وتقوم مصائد الأسماك والصناعة السياحية على دلتا الدانوب
v النهر الأصفر yellow River: هو ثاني أكبر نهر في الصين ويبلغ طوله 5464كم وهو سادس أطول نهر في العالم يجري النهر الأصفر في تسع مقاطعات صينية هي كينغهاي، ستشوان، غانسو، نينكسيا، منغوليا الداخلية، شان خي، شانكسي هينان وشاندونغ، حصل النهر الأصفر على اسمه من الطمي الأصفر الذي ينقله بكميات كبيرة.
المنبع
جبال كونلون في غربي الصين
المصب
خليج بوهاي
البلدان التي يجري فيها
الصين
أهم المدن الواقعة عليه
لانتسو كايفنع جينان
تسمياته الأخرى
هوانغ هي، هوانغ هو

 يبلغ إجمالي مساحة حوض النهر الاصفر حوالي745.000 كم 2 يروي النهر حوالي 120مليون نسمة.
يقسم النهر الأصفر إلى ثلاثة أقسام رئيسية: العلوي، الأوسط، الأسفل. طول القسم العلوي منه 3270 كلم ومساحة حوضه حوالي 386.000 كلم2. ويمتد القسم الأوسط إلى مسافة 2880 كلم ويروي منطقة مساحتها 58.800 كلم2. أما المجرى السفلي فطوله الإجمالي 690 كلم ويروي مساحة قدرها 23.000 كلم.
v نهر الميسيسيبي هو أكبر وأهم نهر في أمريكا الشمالية ويقع في منتصف الولايات المتحدة. ينبع النهر من بحيرة إيتاسكا في ولاية مينيسوتا ويجري باتجاه الجنوب نحو خليج المكسيك, يرفده نهر الميزوري من الغرب والأوهايو من الشرق، وهما أهم روافده. يروي المسيسيبي مع رافديه أقساما من 31 ولاية أمريكية ومقاطعتين كنديتين.
-         يجري النهر لمسافة إجمالية قدرها 3780 كلم
-         يروي النهر مع رافديه مساحة قدرها 3.100.000 كلم2 وللنهر أكبر نظام صرف في أمريكا الشمالية وثالث أكبر نظام مصرف في العالم وطول النظام النهر الإجمالي بدءا من منبعه في المياه العليا لنهر الميزوري وحتى مصبه في خليج المكسيك يصل إلى 5970 كلم2
v نهر الكونغوCongo River: هو ثاني أطول نهر في إفريقيا مبعد النيل وخامس أطول نهر في العالم ويجري في أواسط إفريقيا، وقد كان يعرف سابقا باسم نهر زائر. يبلغ نهر الكونغو من مرتفعات شرقي زامبيا ويجري باتجاه الشمال  الغربي ثم الغرب ثم الجنوب الغربي مشكل قوسا عملاقا قبل أن يصب في المحيط الأطلسي عن بلدة بنانا. وقد سميت بعض بلدان إفريقية نسبة إلى النهر: جمهورية الكونغو  الديموقراطية وجمهورية الكونغو.
-         يبلغ طول نهر الكونغو 4700 كلم
-         يتراوح عرض نهر الكونغو بين 800 متر و16 كلم بحسب موقعه والفصل السنوي.
-         يعد الكونغو أكثر أنهار إفريقية اندفاعا، وثاني نهر في العالم من حيث غزارة مياهه.
-         يطرح نهر الكونغو 1,5مليون قدم مكعب من الماء في الثانية ويحتوي على أكثر من 4000 جزيرة.
-    يغطي نهر الكونغو تقريبا كافة أراضي جمهورية الكونغو الديموقراطية وجمهورية الكونغو  وجمهورية الإفريقية الوسطى وشرقي زامبيا وشمالي أنغولا وأجزاء من الكامرون وطانزانيا. ويغطي حوض الصرف مساحة قدرها 3.457.000 كلم2، وتسود المنطقة نباتات المدارية ولاسيما وادي النهر.
-    تبرز منابع الكونغو في شمال زامبيا وجنوب جمهورية الكونغو الديموقراطية على ارتفاعات تتراوح بين 1000 و 2000 فوق سطح البحر، والملاحة في هذه الأماكن الممكنة.
v نهر الغانج Ganges River: هو أحد الأنهار الرئيسية في شبه القارة الهندية. يمتد مجرى نهر الغانج البالغ 2510 كلم، على طول سهول الهند الشمالية ويجري شرقا عبر بنغلادش (باكستان الشرقية سابقا). ينشق النهر عن مجلدة في جبال الهملايا تدعى نهر غنغوتري  الجلدي وينتهي في دلتا سندربان في خليج البنغال. يرمز نهر الغانج إلى ثقافة الهند الروحية وحضارتها التاريخية.
-    منابع الغانج هما الجدولان العلويان الهملايا: بها غيراثي والكنانندا. حيث ينبثق جدول بها غيراثي من نهر غنغوتري الجليدي في جبل غوموخ بينما يبرز جدول الكانندا من نهر جليدي قريب من جبل الكابوري نزولا حول الأسفل ينظم إلى النهر عدة أنهار قادمة من الهملايا مثل يامونا وغاغارا غومتي وغندك مع استمراره بالجريان يتسع مجراه ويصبح بطيئا.
-    يعد حوض الغانج من مجموعة حوض الغانج براهمابوترا مغنا الأكبر وتغطي مساحته 12.500 كلم2 في شمال الهند وتحده من جهته الغربية سلسلة اراوالي الجبلية وتحده من الجنوب هضاب فيندياس وتشوتاناغبور بينما يشكل حيد براهمابوترا حده الشرقي ويتراوح عرضه بين 322 و644 كلم ويتعرض حوض الكانغ إلى الفياضانات السنوية من حزيران وحتى أيلول من كل عام.
v نهر يانغتسي Yangtze River:  هو أطول أنها آسيا  وثالث أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 6300كلم وينبع من هضبة بنغاهاي الثبت في غرب الصين الشرقي بالقرب من شنغهاي يعبر 9 أقاليم صينية وتبلغ حوالي 1.892.000 كلم2.
-    يرفض نهر يانغتسي أكثر من 700 نهر آخر أهمها أنهار يالونغ وجيالينغ وهان وفوشوي ومن وتوو من الشمال ويرفض نهر رئيسي من الجنوب يدعى نهر وو في مقاطعة جانجيانغ.
يغطي حوض يانغتسي مساحة قدرها 1.808.500 كلم2 يمتد على مسافة 3600 كلم من الغرب إلى الشرق و960 كلم من الشمال إلى الجنوب ويعيش فيه ثلث سكان الصين تقريبا وهو يعتبر مركز زراعي وصناعي وينتج قرابة نصف محاصيل الصين، الأرز هو المحصول الرئيسي في حوض يانغتسي كما يزرع فيه القطن والقمح والشعير والذرة والفول والجوت بستخدم نهر يانغتسي في المواصلات وكمصدر طاقة كهرومائية ولري المحاصيل.
v نهر الراين:  هو أحد أطول وأهم أنهار أوروبا يبلغ طوله 1320 كلم ويمر عبر سويسرا وألمانيا وهولندا ينبع الراين من النهر الجليدي راينفالدهورن في جبال الألب السويسرية ويجري عبر ألمانيا قبل أن يصل إلى هولندا ويصب في بحر الشمال.
-    أهم روافده هي أنهار الآر والنيكار والمين واللان والإيل والموزيل والرور والليبي. ويروي الراين مساحة قدرها 220.150 كلم2
يقع أخذوذ الراين في منتصف مجرى الراين ويبلغ طوله 65 كلم بين مدينتي كوبلنز   وبينغين نحث الراين أخذوذا عميقا ومتعرجا بين منحدري من السلاسل الجبلية الأردوازية هي جبال هونزروك في الغرب وجبال طاونوس في الشرق.
يتصف الأخذوذ بروعة مناظره الطبيعية إذ تحيط به القلاع الأثرية وكروم العنب ويحد نهر الراين كل من فرنسا والمانيا وسويسرا وهولندا ولوكسوبورغ .
v نهر الأمازون Amazon River: أكبر أنهار أمريكا الحنوبية ويمر عبر حدود ثماني دول ويحتوي على خمس كمية الماء العذب على الأرض، يشكل نهر الأمازون أكبر نظام صرف مائي في العالم من حيث كمية المياه المتدفقة وحجم حوضه. ويعد حوض الأمازون موطنا لأكبر وأغنى العابات المطرية في العالم.
-         يبلغ طول نهر الأمازون حوالي 4600كم
-         يضم النظام النهري مناطق في البرازيل وفنزويلا وكولومبيا  ومناطق شرقي الأنديز في الإكوادور والبيرو.
-         يقدر بأن الأمازون يطرح بين 34 مليون و121 مليون ليتر من الماء في الثانية
-         ينقل النهر حوالي 3 ملايين طن من الرسوبات يوميا إلى مصبه.
النبع والمصب:
-    ينبع النهر من أعالي جبال الأنديز في كاليونا في البيرو حيث يشكله نهرا أو كايالي ومارانيون اللذان ينشئان من الأنهار الجليدية عاليا في الأنديز وهما المنبعان الرئيسان للأمازون.
-         يقع مصب النهر في شمال شرق البرازيل على المحيط الأطلسي
-         عرض مدخل النهر عند المصب حوالي 11كم ولكن في الموسم الماطر يمكن أن يصل عرضه إلى 40كم
-         يلج الأمازون إلى الأطلسي عبر مصب عريض  يبلغ عرضه 240كم
-         يصب في الأمازون أكثر من ألف من الروافد يزيد طول الكثير منها على 1600كم
-         أشهر هذه الروافد هي أنهار برانكو وبوروس وواياغا وجفاري وجوروا وماديرا ونابو.
-         تعرف المنطقة التي يرويها نهر الأمازون وروافده في أمريكا الجنوبية بحوض الأمازون
-         حوض الأمازون ضخم جدا ويغطي منطقة مساحتها حوالي 6 ملايين كلمتر مربع.
-    يغطي الحوض حوالي 44% من مساحة قارة أمريكا الجنوبية ويمتد إلى بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور وغويانا والبيرو وسورينام وفنزويلا.
-    للحوض خواص طبوغرافية ومناخية متنوعة بدءا من المناطق القريبة من مدخل الأمازون وحتى مناطق يصل ارتفاعها إلى 6500م في جبل الآنديز، وتشكل جميعها أقساما من حوض الأمازون.

-         يوجد في الأمازون تنوع كبير من الحياة البرية، تغطي الغابات المطرية معطم حوضه ويوجد فيها تنوع هائل من الحيوانات والنباتات.
هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

1 التعليقات:

https://www.youtube.com/watch?v=m_jo75IlnNQ
شاهد الشكل الحقيقي لكوكب الارض

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك