علاقة المناخ بالأوساط البيئية :

علاقة المناخ بالأوساط البيئية :


 يرتبط كل من المناخ بالبيئة بعلاقة وطيدة بحيث يؤثر كل عنصر في الأخر فإن اي تغير وكيفما كان بسيطا في المناخ  يؤثرسواءا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في البيئة :فأين يتجلى تأثير المناخ على الأوساط البيئية ؟


1 ـ  علاقة المناخ بالبيئة نباتية :


أ ـ العوامل المناخية المؤثرة في البيئة النباتية
 - الحرارة: يزداد نمو النباتات طولا وضخامة وكثافة بازدياد الحرارة المقترنة بالرطوبة والحرارة عامل أساسي في تفتح البراعم وتكون الأوراق، وتفتح الزهور ونضج الثمور . ولكل نبات درجة حرارة معينة تلائمه. فإذا ما زادت أدت إلى هلاكه، وإذا ما تدنت أوقفت نموه أو قضت عليه، لدى فإن قسما كبيرا من النباتات يوقف في فصل الشتاء تنفسه وتركيبه الضوئي وينفظ أوراقه. يلاحظ أن فترة الإنبات تكثر كما كان الفصل الحار أو الدافئ قصيرا، فنباتات مراعي جبال الألب لا تدوم طويلا، وأقل منها نباتات مراعي شمال روسيا.
- الرطوبة  : تعتبر المياه من أهم العوامل المؤثرة في نمو النباتات ، وبخاصة ما تهاطل منه علىشكل مطر أو ظل معلقا في الجو على شكل بخار ماء. إذ إن المياه تذيب أملاح التربة الضرورية لحياة النبات ونموه وتجعلها سائلا تستطيع الجذور حمله إلى جسم النبات كما أن المياه تعوض النبات عما يفقده عن طريق أجزائه للظاهرة الأوراق، التي تقوم بعملية النتح.
من المياه التي تضر النبات وقد تقضي عليه المياه المالحة والمياه الحمضية.
- الرياح : تعتبر الرياح عاملا يساهم في توسيع رقعة النبات إذ تحمل معها البذور المتساقطة على الأرض لتلقيها في مناطق أخرى حيث تنمو مشكلة منطقة نباتية، وتقوم الرياح بحمل غبار من زهرة إلى زهرة ومن شجرة إلى أخرى، كما تعتبر الرياح الرطبة عاملا فينمو النبات ونظارة لونه، وفي تخفيف آثار الحرارة المرتفعة التي تحدث الجفاف في بعض مناطق العالم، كما هو الحال في المناطق الموسمية إلا أنه إلى جانب هذه الآثار النافعة للرياح فإنها لا تخلو من آثار ضارة وأخرى مدمرة تحملها في طياتها للنبات، فالمناطق التي تشتد فيها الرياح تكون أشجارها قليلة النمو وإذا تحولت الرياح إلى أعاصير كسرت الأشجار واقتلعتها من الجذور وقضت عليها.

- الضوء : يعتبر الضوء عاملا مناخيا رئيسيا يؤثر على الحياة النباتية إذ إنه الأساسي في عملية التركيب الضوئي، وتتأثر النباتات بالضوء كثيرا سواء أكان ذلك من حيث شدته أو من حيث طول مدته في اليوم، وهذا ظاهر من اختلاف نمو النباتات التي تتعرض لأشعة الشمس نموا جيدا عن نمو النباتات التي تعيش في الغابات الكثيفة ويظهر أثر الضوءجليا في المظهر الخارجي للنباتات كحجم الأوراق مثلا كما لوحظت آثار في بنية النباتات الداخلية وفي صفاته الفيزيولوجية.
هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك