ظروف ونشأة الظواهر الكارستية .

ظروف ونشأة الظواهر الكارستية .



ظروف ونشأة الظواهر الكارستية .


كلمة كارست تطلق على مناطق الحجر الجيرى او الدولميت التى تتمثل فيها ظاهرات طبوغرافية مميزة ومرتبطة ارتبطا وثيقا بعملية التحلل الصخرى فوق او تحت سطح الارض
وتتحول المياة السطحيه الى مسالك وقنوات تحت سطحية .

وهناك ظروف معينة يجب توافرها حتى يتكون المظهر الطبغرافى الكارستى

اولا
ان يتكون سطح المنطقة من صخر قابل للتحلل والذوبان فى الماء ويفضل ان يكون هذا الصخر من الحجر الجيرى وان يكون سميكا متماسكا تكثر به الشقوق والفواصل وان يكون رقيق الطبقات .

ثانيا
ان يكون منسوب المياه السطحية الجوفية اوطى من الجيرى بالقدر الذى يسمح للمياه المتسربة باختراق الطبقات الجيرية ويساعد هذا على وجود اودية نهرية على مستوى اقل من مستوى الارض المحيطة المعروفة لعمليات التحلل الكميائى .

ان تتمتع هذه المنطقة بكميات وفيرة من المطر.




الظاهرات الكارستية
sinkholas اولا البالوعات

هى اكثر الظاهرات الكارستيه انتشارا حيث تكاد لاتخلو منها اى منطقة جيرية فى المناطق الرطبة فى العالم وتختلف هذه الحفر فيما بينها من حيث المساحة والعمق والشكل

والبالوعات تنقسم الى
Dolinesبالوعات الاذابة
collapse sinks بالوعات انهدامية

بالوعات الاذابة اولا
وهى ظاهرة واسعة الانتشار ويتراوح عمقها مابين عدة امتار وعشرة امتار وان كان بعضها يصل الى 30 متر ويتفاوت اتساعها بين عده امتارومئات الامتار وتميل البالوعات بشكل عام لاتخاذ القمع مستديرة الشكل عن السطح وتضيق بالتدرج الى اسفل .


بالوعات انهدامية ثانيا
وتتكون هذه البالوعات تبعا لعملية انهيار الصخور الجيرية السطحية نتيجة تأكل ماتحتها من الصخور ولا تنهار سقوف هذه الاشكال مرة واحده ولكنها تكون ذات فتحات ضيقة فى بادئ الامر ثم تتسع تدريجيا لتبدو على هيئة منخفضة ويمكن ان تميزها عن النوع الاول بشدة انحدار جوانبها ووجود صخور مماثلة للصخور السطحية فى قيعانها .

الحزوز الكارستية lapies

وهى عبارة عن اخاديد طولية ضيقة متقاطعة تتبع نظم الفواصل فى الصخور الجيرية وتكثر فى السطوح الجيرية الخالية من النباتات والتى لاتغطيها تربة سيمكة وباتساع هذه الاخاديد يتحول السطح الصخرى الى كتل بارزة ذات قمم حادة.


المجارى الجوفية

تساهم فى نشاة هذه الظاهرة كل من الحفر والبالوعات والاحواض الطولية فى
المناطق الجيرية فعندما تغور مياه نهر صغير فى احدى هذه البالوعات قد يظهر منها جزء فوق السطح بينما يختفى الجزء الاخر تحت السطح إلا انه يظهر فوق السطح مره اخرى عندما يكون منسوب مجرى النهر الجوفى مع مستوى سطح الارض ويتكون بهذه الطريقة مايعرف باسم النهر الجوفى.

الكهوف الكارسيتة Caves

تعتبر الكهوف ممرات طبيعية عظيمة الاتساع تمتد تحت سطح الارض فى الصخور الجيرية عظيمة السمك وقد تمتد هذه الكهوف فى جوف الصخور الجيرية على شكل فجوات او فتحات عظمى ذات امتداد افقى او رأسى .

تختلف الكهوف فيما بينها من حيث اعماقها بالنسبة لسطح الارض فبعضها يتكون على اعماق بعيدة جدا من سطح الارض .

ومن اهم انواع العوامل التى تحدد المظهر الجيومورفولوجى العام للكهوف الجيرية واشكالها المختلفة هو طبيعة اتجاة الفالق والشقوق ومدى كثافتها فى صخور الاقليم .

ومن الظاهرات التى تكثر فى الكهوف الاعمدة الهابطة
stalactitc والاعمدة الصاعدة stalagmitei وتنشأ هذه الاعمدة نتيجة لذوبان كربونات الكالسيوم فى المياه المتسربة من اعلى ثم تسربها على السقف او القاع على هيئة اغشية رقيقة جدا متوالية .

ومن امثلتها أعمدة صاعدة وهابطة فى كهف شرق الواحات الفرافرة بالصحراء الغربية لمصر

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك