جميع المعلومات عن الفضاء (جزء 2)

جميع المعلومات عن الفضاء (جزء 2)


هل كان لقدامى المصريين حقا رمز هو الشمس ؟
تقدم الشمس لنا حرارتها ونورها ، تنمي النباتات ، من دونها ، لا نستطيع ان نعيش اهميتها كبيره بالنسبه الى الناس الى درجه ان القدامى المصرين ، وكثيرون غيرهم ، كانوا يخافون اختفائها . بل كانوا يعتقدون ان ملكهم الفرعون ، هو ابن الشمس . كما كان السكان القدامى للمكسيك يتهيئون الشمس والقمر . لقد كان هذان الشعبان يجيدان مراقبة حركات النجوم والكواكب السياره في السماء.
هل نستطيع ان نسير على الشمس؟
كلا بالطبع ، لان حرارتها ستحرقنا ،ولكن كذلك لان الشمس ليس لها ارض صلبه كما كوكبنا لكوكبنا . انها كره من الغازات المضيئه . احيانا، تحدث فيها اعاصير يستطيع الفلكيون ان يروها باجهزتهم القويه. كما تنفجر في بعض المواضع ، وتقذف النار الى مسافة مئات الاف الكيلومترات ، انه مشهد خارق ، متلا رايناه عبر الات متطوره، فلا بد ان نفهم قوة الشمس الجبارة .
هل الشمس كره من النار ؟
الشمس كره عملاقه، اكبر من الارض بمليون مره . لكنها ليست بالضبط كره من النار . بل تتالف من غازات لاهبه، على درجة من الحراره اقوى بكثير من كل ما تعرفه. فانت تعرف ان الشعله حاره جدا؛ لكنها لا تضيء الى هذا الحد، فلا بد ان تكون حقا ضخمه ، واحر بكثير من النار .
الا يوجد الا شمس واحده في الفضاء؟
الشمس ، بالنسبه الينا، مهمه الى درجه اننا لا نتصور وجود مليارات من الشموس، فهي اقرب منهاالينا بكثير. لذلك نراها كبيره جدا. والحال انها نجمه كالاخريات، لكنها نجمه.
هل النجوم ابعد من القمر ؟
الشمس اكبر من القمر بكثير . لكننا , من الارض , نرى انها , تقريبا , بحجم قمرنا لانها ابعد منه بنحو اربع مئة مرة . اما النجوم فهي ابعد بكثير . اقربها الى كوكبنا ابعد بثلاث مئة مرة من الشمس . ومعظم النجوم ابعد بملايين المرات بل بمليارات المرات. وهي مسافات هائلة لن نستطيع اجتيازها ابدا ,حتى باسرع المركبات الفضائية .
اصحيح ان هنالك نجوم مطفاة لا تزال تلمع ؟
يجب ان يسافر اربع سنوات لكي يصل الينا من اقرب نجمة بعد الشمس . اذا انطفات هذه النجمة غدا , فلن نراها تختفي من سمائنا الا بعد اربع سنوات . ونور ابعد النجوم يصل الينا بعد سفر مليارات السنين . يعرف الفلكيون ان هذه النجوم ليست بالضبط كما يرونها اليوم , وان بعضها لم يعد موجودا . لكنها لن تختفي منن فضائنات الا بعد ملايين السنين .
هل نعيش نحن ايضا في مجرة ؟
بالتاكيد ! فالشمس ايضا , كسائر النجوم , تنتمي الى عنقود كبير : انه مجرتنا التي نكتب اسمها دائما مع (ال )التعريف . مليارات النجوم التي تنتمي اليها تخط في الفضاء نوعا من اسطوانة كثيفة الى حد ما , تدور كانها عجلة عملاقة . من الارض يمكن ان نراها جانبيا كخط مضيء يسميه العامة (درب التبانة ) . مجرتنا كبيرة الى درجة ان النور , مع انه يسافر بسرعة كبيرة جدا , يلزمه مئة الف عام لكي يعبرها من طرف الى اخر !ّ
هل النجوم في اي مكان في الفضاء ؟
تحصر الشمس كواكبنا وتمنعها من الابتعاد . في الفضاء , تبقى النجوم الخرى كذلك متجمعة وتشكل كتلا اشبه بعناقيد هائلة . (قطعان النجوم ) هذه تسمى مجرات . وهنالك مليارات النجوم . والحال انها , ع لى كبر حجمها , لا تبقى معزولة في الفضاء . بل تتجمع ايضا , هنا وهناك , في كتل عملاقة . ان الارقام في الكون كبيرة الى درجة انه يتعذر علينا ان نتخيلها.
ماذا يوجد بين النجوم ؟
ان الغازات التي تنفثها النجوم كلما انفجرت تنطلق عبر الفضاء . عندئذ تشكل غبارا دقيقا . يتجمع هذا الغبار , هنا وهناك , في سحب هائلة .يستطيع الفلكيون ان ياخدوا صورا عن هذه السحب , المضاءة بالنجوم . وبين هذه السحب , يجول ايضا نور لا مرئي مثل الموجات التي تنقل برامج الاذاعة او التلفزيون , او مثل الاشعة السينية , التي تسمح بالحصول على صور من داخل جسدك حين يجرى لك تصوير بالاشعة .

الزهره انها اقرب كوكب الى الأرض ولمسافه التي تفصلنا عنها تتراوح بين 40 و260 مليون كلم ذلك ان الزهره ولارض تدوران حول الشمس في سرعتين مختلفتين. وبرغم التغيرات الكبير في المسافه بالنسبه الى الارض فان اشراق الزهره يبقى ثابتا لان حين يبتعد هذا الكوكب الى اقصى مدى وبالتالي حين يبدو لنا اصغر حجما فانه يتلقى نور الشمس على كافت مساحته واذا كان على منتصف الطريق وبالتالي اذا كان حجمه متوسطا بالنسبه الينا فانه لا ينار الا جزئيا واخيرا اذا كان على اقرب مسافه منا (وبتالي اكبر) فانه لا يبدي الا هلالا دقيقا من نور.
ويحيط بالزهره غلاف جوي كثيف تعبره رياح عنيفه جدا تبلغ في الطبقات العليا سرعه 400 كيلو متر في الساعه !وكلما من سطح الكوكب كلما خفت سرعه الريح وفي الوقت ذاته تلاحظ زيادت في الضغت الجوي (اكثر تسعين مره على سطح الارض) ولحراره التي قد تصل الى 500 درجه مئويه .ولغلاف الجوي مؤلف بشكل اساسي من انهيدريد الكربون ولغيوم تنزل امطار من حمض الكبريت.
المريخ
منذ قديم الزمان حين كان البشر يتخيلون كائنات من خارج الارض كانو يفكرون في ابناء المريخ ولان المريخ يرى بسهوله حتى بلعين المجرده فقد روقب دائما باهتمام خاص على امل ان يكون في النظام الشمسي كوكب اخر يؤدي كائنات حيه وفي نهاية القرن المنصرم وضع الفلكي الايطالي شياباريلي خريطة للمريخ تظهر عليها سلسلة من القنوات .فالمريخ اذا مأهول ولاكنه بالاضافه الى ذلك .يعرف بالتأكيد حضارة متقدمةجداً
هل توجد خرائط للفلك؟

نعم, وهي رائعة, في نقاط تمثل النجوم, بقدر ما تكون براقة، تكون النقاط التي تمثلها أكبر. منذ زمن بعيد جدا, فكر الفلكيون في ان يسجلوا على خرائط خاصة امكنة النجوم التي يكتشفونها واحدة بعد الأخرى. هكذا لاحظوا ان بعضا منها يتجمّع ليشكل صورا سموها كوكبات. واليوم, تظهر خرائط الفلك النجوم التي توجد فوق كل أماكن الأرض. انها تعد بالآلاف, وترسم 88 كوكبة.
ما هي هذه الغشاوة البيضاء في الفلك الأسود

أرضنا موجودة وسط مجموعة هائلة من النجوم لها شكل رغيف. حين ننظر الى وسط الرغيف, يبدو لنا أن النجوم تتلامس, كمثل اوراق شجرة نراها من بعيد. هذه المجموعة الهائلة من النجوم تسمى بالمجرة. والنجوم التي ترسمها ليست اكثر تقاربا وتراصا من كل النجوم الأخرى التي تلمع في الفضاء.

هل للمراصد دائما قبب؟
المرصد مبنى يراقب الفلكيون منه الفضاء, إنه مبني لكي يحمي أجهزتهم, السريعة العطب, والغالية جدا. للمرصد سقف مكوّر, يشبه نصف برتقالة, لذلك يسمّى "قبة المرصد". يمكن ان يفتح, وعندئذ, تظهر عبر الفتحة بقعة كبيرة من الفضاء. كما أن هذا السقف يدور! وذلك لكي يمكن النظر من خلاله في كل اتجاه. وأخيرا, غالبا ما يكون أبيض اللون, حفاظا على الأجهزة من التلف. فالألوان المشرقة ترد الحرارة بشكل أفضل.
لماذا أجهزة علم الفلك كبيرة الى هذا الحد؟
إن الّذين راقبوا الفلك في البداية, لم يستعملوا الاّ عيونهم. لكن عيننا لا تلتقط الاّ كمية ضئيلة من النور, للأنها صغيرة جدا. لذلك, شيئا فشيئا, صمم العلماء والمهندسون أجهزة متطوّرة أكثر فأكثر. إنها المراقب والتيلسكوبات ذات "العيون" الكبيرة جدا. والتيلسكوب العملاق, الأثقل من باص, يتيح لنا أن نرى نور شمعة على مسافة عشرة كيلومترات.
اين يبدأ الفضاء ؟

تصور انك تغادر الارض . كلما ازددت صعودا في الطبقة السميكة التي تحيط بها و التي تسمى با لغلاف الجوي , و ندرة الهواء ,و رايت لون السماء يزداد دكنه ,الى ان يصير حالك السواد . تدريجيا ,و بشكلل غير محسوس , تكون قد وصلت الى الفضاء .لا حدود له با لمعنى الصحيح للكلمه
كانك في سيارة تخرج من الضباب الى الانقشاع الجيد و الطقص الجميل . يبدأ الفضاء حيث ينتهي الغلاف الجوي .اي , تقريبا , على ارتفاع نحو 150 كيلو مترا
كيف يمكن ان نذهب الى الفضاء؟

متى رميت كرة في الهواء,فا نها تعود لتسقط على الارض.وزن الارض الكبير هو الذي يجذبها,لكن اذا استطعت ان ترسلها الى ارتفاع شاهق ,وبسرعة كبيرة فا نها في مرحلة معينة ،قد لا تعود فتسقط .اذا تكون الارض بعيدة جدا. لكي يغادر شيء ما كوكبنا ،يجب ان يمضي بعنف شديد نحو الاعلى ،ان يجتاز الغلاف الجوي ويصل الى الفضاء .لقد صنع الناس صواريخ ضخمة متعددة
الطبقات محركها القوي يقودها مباشرة نحو الفضاء .اذا  تعطل فا ن الصاروخ يعود نزولا الى الارض ... وقد حدث ذلك !
هل يوجد هواء في كواكب اخرى؟
الهواء محيط بالارض هو خليط من الغازات .انة يحيوي على اكسجين الذي لولاه لما كان يعيش الانسان و الحيوان و النباتات . الكواكب الاخرى القريبه من الشمس مختلفة تماما . عطارد ,مثلا : ليس له غلاف جوي . و هناك كواكب كثيرة الهواء, كالزهره على الاخص , لكن هواءها مختلف . احيانا كذالك , تهب على هذه الكواكبرياح عنيفه جدا كما على المريخ . الارض هي المكان الوحيد المجاور للشمس و الذي يمكن ان تتنفس فيه كائنات حيه
ما هي المحطات الفضائية ؟

تعرف محطات الباص او القطار ،ومحطات الوقود.
المحطات امكنة نحط فيها ،نتوقف وقد بنى الناس اقمار صناعية عملاقة ،هي المحطات الفضائية.
توجد فيها حجرة للسكن يمكن ان نعيش فيها بضعة رواد فضاء ،ومختبر يقومون فيه ببعض الابحاث والتجارب يجيء هؤلاء الناس من الارض على متن سفينة الفضائية بالمحطة كما يربط المركب برصيف المرفأ.
ماذا يفعل رواد الفضاء في المحطات؟

للسوفيات محطه فضائيه تسمى ساليوت . اما محطة الامريكيين فكانت تسمى سكايلا ب لاكنها سقطت على الارض .في هذة المحطات درس رواد الفضاء
كيفية تآلف الجسم البشري مع الفضاء .فبات معروفأ الان ان الناس لا يستطيعون البقاء لفترة طويلة بعيدا عن الارض .
اذا فعلو فا ن عظامهم تلين وترخي كما تضعف دورتهم الدموية.وحاليا تجري محاولات لصنع منتجات جديدة في الفضاء من ادوية ومعادن ،لا يمكن صنعها على الرض.
هل يمكن ذات يوم مدن كبيرة في الفضاء؟
لاشك انك رايت ،في التلفزيون اوالسينما،او الكتب سفنا فضائية كبيرة كالمدن ،يعيش فيها عدد كبير من الاشخاص .لكنها،في الواقع غير موجودة .انما شيئا فشيئا ،ستكبر المحطات الفضائية ،ويزداد عدد المختبرات ،وتصير متقنة اكثر فاكثر .سيقوم العلماء با بحاث ،واختبارات ،واستكشافات جديدة .لكن ،لم يحن بعد وقت القيام بنزهات عائلية في الفضاء !
لماذا لا تسقط الاقمار الاصناعيه؟

اربط كره واجعلها تدور على طرف خيط. اذا اسرعت بما فيه الكفاية، فان تبقى في الهواء. اما اذا ابطات، فانها تنزا، هكذا هي حال الاقمار الصناعية: يجب ان تدور حول الارض بسرعة كبيرة جدا لئلا تقع مثل كرتك. هناك اقمار تلف الارض في اقل من ساعتين والحال انه، حتىفي اعلى الفضاء، هناك بعض الهواء،. انه يحتك قليلا جدا بالاقمار الصناعية ويبطئها شيئا فشيئا. حين لا تعود سريعة الدوران بما فيه الكفاية، تسقط في الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تحترق.

هل المكوك الفضائي صاروخ؟
الصواريخ التي تطرق مركبات على متنها رواد فضاء لا تعود ابدا. وهذا يكلف غاليا جدا. وقد صنع المهندسون المكوك الفضائي بالضبط لكي يستعمل مرارا وتكرارا. عند الانطلاق، يربط المكوك بنوعة من الخزان ضخم موصل بمحركين. هذه الالية العجيبة تغادر سطح الارض صاعدة عموديا نحو الفضاء. وحين تصل الى مدارها، تنفصل عن خزانها الفارغ الذي يذهب هدرا، اما المحركان، فينزلان بالمظلة. وبعد اتمام الرحلة، يعود المكوك الفضلئي الى الارض طائرا كالحوامة.
ما هو عمل المكوك الفضائي؟
المكوك شاحنة فضائية بكل معنى الكلمة. يحمل في انباره اجهزه ضخمة، وهو كبير الى درجة انه يتسع لحافلة قطار. اخراج المعدات منه، ووضعها في الفضاء يتم بذراع كبيرة ذات مفاصل. يستطيع رواد الفضاء، بفضل المكوك ان يطلقوا اقمارا صناعية جديدة، او ان  يصلحوا اليات معطلة، او حين يعيدوها الى الارض كما يمكن بناء مختبرات في الفضاء فيذهب العلماء ليعلموا به ، ويقوموا بالرحلة علو متن… المكوك طبعا.

هل أعجبك الموضوع قم بنشره ؟

انظمو معنا لصفحة الجغرافيا التطبيقية على الفايسبوك